°•ღ°• منتديات ماى لاند °•ღ°•


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تدري من هم احب الناس الى الله؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميره المنتدى

مشرفه


مشرفه
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: هل تدري من هم احب الناس الى الله؟   الأربعاء 29 يوليو 2009, 3:45 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

فعن عبد الله إبن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : "أحب الناس إلى الله أنفعهم , و أحب الأعمال إلى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم, لأو تكشف عنه كربة, أو تقضي عنه دينا,أو تطرد عنه جوعاََو ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراََو ومن كفى غضبه ستر الله عورته, و من كظم غيظاََ و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملئ الله قلبه رضاََ يوم القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه بوم تزت الأقدام, و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MY LAND

الزعيم


الزعيم
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 30
الموقع : http://myland.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: هل تدري من هم احب الناس الى الله؟   الأربعاء 29 يوليو 2009, 4:10 am


رواه بكر بن خنيس عن : عبد الله بن دينار، عن بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : قيل : يا رسول الله ! من أحب الناس إلى الله ؟
قال : " أنفعهم للناس، وإن أحب الأعمال إلى الله : سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباًً، أو تقضى عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشى مع أخى المسلم في حاجة أحب إلى من أن أن أعتكف شهرين في مسجد، ومن كف غضبه؛ ستر الله عورته، ومن كظم غيظه -ولو شاء أن يمضيه أمضاه-؛ ملأ الله قلبه رضاً، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجة حتى يثبتها له؛ ثبّت الله قدمه يوم تزل فيه الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل " .

واختلف عليه :

فرواه عنه هكذا : محمد بن يزيد .
أخرجه ابن أبي الدنيا في قضاء الحائج ( 58 / 36 ) .

وخالفه إبراهيم بن عبدالحميد الجرشي، فرواه : عنه، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، مرفوعاً .
أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 41 / 292-293 ) .

والعهدة على بكر بن خنيس فهو ضعيف؛ قال ابن عدي : " هو ممن يكتب حديثه، وهو يحدث بأحاديث مناكير عن قوم لا بأس بهم، وهو في نفسه رجل صالح إلا أن الصالحين يشبه عليهم الحديث، وربما حدثوا بالتوهم، وحديثه في جملة حديث الضعفاء، وليس هو ممن يحتج بحديثه " ( الكامل 2 / 25 ) .
وقال الترمذي : " تكلم فيه بن المبارك، وتركه في آخر أمره " ( الجامع 5 / 176 ) .
وقال عمرو بن علي الفلاس : " ضعيف " ( أخرجه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 2 / 384، والعقيلي في الضعفاء 1 / 167، وابن عدي في الكامل 2 / 25 ) .
وقال ابن أبي حاتم : " سمعت أبى وسئل عن بكر بن خنيس ؟ فقال : كان رجلاً صالحاً غزاء، وليس هو بقوي في الحديث، قلت : هو متروك الحديث ؟ قال : لا يبلغ به الترك " ( الجرح والتعديل 2 / 384 ) .
وقال النسائي : " ضعيف " ( الضعفاء والمتروكين ص24 ) .
وقال ابن أبي شيبة : " ضعيف الحديث، وهو موصوف بالرواية والزهد " ( نقله ابن حجر في تهذيب التهذيب 1 / 303 ) .
وقال البزار : " ليس بالقوي " ( نقله ابن حجر في تهذيب التهذيب 1 / 303 ) .
وقال الدارقطني : " ضعيف " ( السنن 2 / 121 ) .
وقال مرة أخرى : " متروك " ( سؤالات البرقاني ص19 ) !
وأما أبو زرعة فقال : " ذاهب " ( سؤالات البرذعي ص449 ) !
وقال أبو داود : " ليس بشيء " ( نقله المزي في تهذيب الكمال 4 / 210 ) !
فالأقرب عندي أنه ضعيف، وأما قول ابن حجر : " صدوق له أغلاط " !! فمما يتعجب منه .
ولعله أخذه من قول ابن أبي مريم : سألت يحيى بن معين عن بكر بن خنيس ؟ فقال : " شيخ صالح لا بأس به، إلا أنه كان يروي عن ضعفاء، ويكثر من حديث الرقاق " ( أخرجه ابن عدي في الكامل 2 / 25 ) .
ولكن هذا لا يدل على أنه صدوق؛ فإن ابن معين نفسه قد ضعفه في أكثر الروايات عنه، فقد قال الدوري : قال ابن معين : " ليس بشيء " ( التاريخ رواية الدوري 3 / 279 ) .
وقال : أحمد بن زهير : سُئل يحيى بن معين عن بكر بن خنيس ؟ فقال : " لا شيء " ( أخرجه ابن حبان في المجروحين 1 / 195 ) .
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي : قال يحيى بن معين : " بكر بن خنيس كوفي ضعيف الحديث " ( أخرجه ابن عدي في الكامل 2 / 25 ) .

- وقد تابعه على الوجه الأول : سكين بن سراج .
أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في التوبيخ والتنبيه ( 122 / 94 )، والطبراني في المعجم الكبير( 12 / 453 / 13646 )، والمعجم الأوسط ( 6 / 139-140 / 6026 )، والمعجم الصغير ( 2 / 106 / 861 -الروض الداني )، وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 64 / 17 ) من طريق : عبد الرحمن بن قيس الضبي .
قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن دينار إلا سكين بن سراج، تفرد به عبد الرحمن بن قيس " .
وقال الهيثمي : " فيه سكين بن سراج، وهو ضعيف " ( مجمع الزوائد 8 / 191 ) .
قلت : بل متروك؛ قال البخاري : " منكر الحديث " ( نقله ابن حجر في لسان الميزان 4 / 59 ) .
وقال الأزدي : " منكر الحديث " ( نقله ابن حجر في لسان الميزان 4 / 59 ) .
وقال أبو نعيم الأصبهاني : " روى عن عبد الله بن دينار بمناكير وموضوعات " ( الضعفاء ص90 ) .

وقد خالف سكين : عبد الصمد بن سليمان الأزرق، فرواه عن : عبد الله بن دينار، عن ميمون بن مهران، مرسلاً .
أخرجه أبو يعلى في المسند ( المطالب العالية 5 / 713 / 982 ) .
وعبد الصمد الأرزق هذا متروك؛ قال البخاري وأبو حاتم : " منكر الحديث " ( التاريخ الكبير 6 / 106، والجرح والتعديل 6 / 51 ) .
وقال الدارقطني : " متروك " ( نقله الذهبي في الميزان 4 / 354 ) .
وقد اضطرب في هذا الحديث، فرواه مرة أخرى عن : عبد الله بن دينار، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، مرفوعاً .
فجعله من مسند ابن عباس .
أخرجه محمد بن علي بن ميمون النرسي في ثواب قضاء حوائج الإخوان ( 55-57 / 15 ) .

- وتابع بكر بن خنيس على الوجه الثاني : مالك بن أنس .
أخرجه ابن حبان في المجروحين ( 2 / 142 )، والرافعي في أخبار قزوين ( 2 / 308 ) من طريق : عبد الحميد بن بحر الكوفي، عنه، به .
وقد أورده الدارقطني في غرائب مالك من هذه الطريق، ثم قال : " عبد الحميد ضعيف " ( انظر : لسان الميزان لابن حجر 4 / 390 ) .
وقال ابن حبان : " يروي عن مالك وشريك والكوفيين ما ليس من أحاديثهم، كان يسرق الحديث، لا يحل الاحتجاج به بحال " .
وقال أبو نعيم الأصبهاني : " يروي عن مالك وشريك أحاديث منكرة " ( نقله ابن حجر في لسان الميزان 4 / 390 ) .

ولكن تابعه : موسى بن محمد الموقري .
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( 6 / 348 ) من طريق : الهيثم بن خالد، عنه، به .
وقال : " غريب من حديث مالك، لم نكتبه إلا من حديث الهيثم عن الموقري " .
قلت : والموقري لم أقف على من ترجم له .

وخالفهما : محمد بن صالح بن فيروز، فرواه عن : مالك، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعاً .
فجعل نافع مكان عبد الله بن دينار .
أخرجه الذهبي في الميزان ( 6 / 187-188 ) .
وقال الذهبي : " هذا حديث موضوع على مالك " ( الميزان 6 / 188 ) .
قلت : محمد بن صالح قال الذهبي : " كذاب " ( الضعفاء 2 / 592 ) .
وقال -أيضاً- : " ليس بثقة " ( الميزان 6 / 187 ) .
وقال الخطيب البغدادي : " حدّث بعسقلان عن مالك بمناكير " ( نقله ابن حجر في اللسان 6 / 269 عن الرواة عن مالك ) .

فالحديث منكر، لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- .

وقد قال علي بن يزيد بن بهرام : حدثنا عبد الملك بن أبي كريمة، عن ابن جريج، عن عطاء، عن جابر، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " خير الناس أنفعهم للناس " .
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط ( 6 / 58 / 5787 )، والقضاعي في مسند الشهاب ( 1 / 108 / 129 ) و ( 2 / 223 / 1234 )، وأبو سعيد النقّاش في فوائد العراقيين ( 105 / 99 )، والبيهقي في شعب الإيمان ( 6 / 117 / 7658 ) .

وعلي بن بهرام، هذا ترجم له الخطيب البغدادي وابن ماكولا ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً ( انظر : تاريخ بغداد 11 / 353، والإكمال 2 / 395 ) .
قلت : وله مناكير تفرد بها، انظر : حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني ( 5 / 107 ) و ( 7 / 99-100 و143 ) .

قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن ابن جريج إلا عبد الملك بن أبي كريمة، تفرد به علي بن بهرام " .

قلت : بل تابع علي بن بهرام : عمرو بن بكر السكسكي .
أخرجه ابن حبان في المجروحين ( 2 / 79 )، وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 8 / 404 ) .
ولكن السكسكي، قال ابن حبان : " يروي عن إبراهيم بن أبي عبلة وابن جريج وغيرهما من الثقات الأوابد والطامات التي لا يشك من هذا الشأن صناعته أنها معمولة أو مقلوبة، لا يحل الاحتجاج به " .
وقال ابن عدي : " له أحاديث مناكير عن الثقات وابن جريج وغيره" ( الكامل 5 / 146 ) .
وقال أبو نعيم : " روى عن إبراهيم بن أبي علبة وابن جريج مناكير، لا شيء " ( نقله ابن حجر في تهذيب التهذيب 4 / 323 ) .

وابن جريج مدلس، ولكنه قال : " إذا قلت : قال عطاء؛ فأنا سمعته منه وإن لم أقل : سمعت " . ( أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ ص 356 و369 -أخبار مكة، بإسناد صحيح ) .
قلت : ويظهر لي أن " عن " تلحق بذلك، بل هي أولى، والله أعلم .
وأما قول علي بن المديني : " سألت يحيى بن سعيد عن حديث ابن جريج عن عطاء الخرساني، فقال : ضعيف .
قلت ليحيى : إنه يقول : أخبرني، قال : لا شيء كله ضعيف، إنما هو كتاب دفعه إليه " . ( نقله ابن حجر في تهذيب التهذيب 3 / 503 ) .
قلت : وهذه مناولة ؛ وهي أعلى صور الإجازة، وهي رواية صحيحة، قال عياض : " هي رواية صحيحة عند معظم الأئمة والمحدثين " ( الإلماع ص80 ) .
ولكن الصحيح أن روايته عن عطاء ليست بمناولة؛ فقد قال ابن جريج : " لزمت عطاء سبع عشرة سنة " ( نقله المزي في تهذيب الكمال 18 / 347، والذهبي في سير أعلام النبلاء 5 / 87 و6 / 327 ) .
وقال -أيضاً- : " اختلفت إلى عطاء ثماني عشرة سنة " ( نقله المزي في تهذيب الكمال 18 / 347 ) .
فهذا يدل على أن حديثه عن عطاء كان سماعاً، والله أعلم .

وروى الربيع بن صبيح عن : الحسن، قال : " لأن أقضي لأخٍ لي حاجةً أحب إلي من أن أعتكف شهرين " .
أخرجه ابن حبان في روضة العقلاء ( ص299-300 )، وابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ( 60 / 38 ) .
وإسناده ضعيف؛ الربيع بن صبيح ضعيف الحديث .


والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين


_________________
الألم فى الحقيقة أم السعادة فى الكذب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myland.yoo7.com
kingofland

عضو مطرود


عضو مطرود


عدد المساهمات عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 25
الموقع : www.myland.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: هل تدري من هم احب الناس الى الله؟   السبت 01 أغسطس 2009, 8:07 pm

عليه افضل الصلاه والسلا م
تسلم ايدك يا اخت ريم
ويارب تكون سعيده معانا وتكونى عضوة نشيطه اخوكى عمرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.myland.yoo7.com
 
هل تدري من هم احب الناس الى الله؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°•ღ°• منتديات ماى لاند °•ღ°• :: المنتديات الاسلامية :: قسم الخطب والدروس-
انتقل الى: